جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 4, Pages 491-499
2022-12-28

جمالية الخيال في رواية أعوذ بالله للسعيد بوطاجين أنموذجا

الكاتب : بن سعدة أحلام .

الملخص

ملخّص : اكتسبت الجمالية موقعها الحقيقي و الأساسي مع التطور الذي شهدته الحركة الأدبية و النقدية و تكامل المفهوم الجمالي باعتباره علما قائما بذاته من خلال إدماجه ضمن الآداب و ارتبط ارتباطا وثيقا بالنقد الأدبي، و عدّتها الدراسات النقدية محور أساسي يعتمد عليه في تقييم و دراسة و تحليل الإعمال الأدبية، يتطرق البحث للإجابة عن بعض التساؤلات التي ترتبط بآليات تحقيق الجمالية الأدبية، فهل يمكن للخيال تحقيق الجمالية في الأعمال الإبداعية ؟. الكلمات المفتاحية : الجمال، الجمالية، الخيال، الإبداع، النقد. Résumé : L'esthétique a acquis sa position véritable et fondamentale avec le développement du mouvement littéraire et critique et l'intégration du concept esthétique en tant que science autonome par son incorporation dans la littérature et étroitement liée à la critique littéraire, et les études critiques l'ont considéré comme un axe dont il dépend dans l'évaluation, l'étude et l'analyse des œuvres littéraires La recherche vise à répondre à quelques-unes des questions liées aux mécanismes de réalisation de l'esthétique littéraire : l'imagination peut-elle réaliser l'esthétique dans les œuvres de création ? Mots-clés : beauté, esthétique, imagination, créativité, critique Abstract : The aesthetic gained its true and fundamental position with the development witnessed by the literary and critical movement and the integration of the aesthetic concept as a stand-alone science through its incorporation into literature and closely linked to literary criticism, and critical studies considered it a main axis on which it depends in evaluating, studying and analyzing literary works The research deals with answering some of the questions related to the mechanisms of achieving literary aesthetics. Can imagination achieve aesthetics in creative works? Keywords: beauty, aesthetics, imagination, creativity, criticism

الكلمات المفتاحية

الجمال، الجمالية، الخيال، الإبداع، النقد.