جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 4, Pages 87-98
2022-12-28

التدبير الديداكتيكي – فن التدريس من اجل حسن التكوين-

الكاتب : قمار بومدين خديجة .

الملخص

الديداكتيك علم يكتسي أهمية بالغة كونه يؤسس للأنظمة التربوية، لذا فان الإلمام بأساليب مختلفة في مواجهة المشكلات ومحاولة حلها صار من المهارات التي ينبغي أن يمتلكها الفرد حتى يتمكن من تحقيق التوافق والتكيف والنمو السوي واتجهت محاولتنا في هذه الورقة البحثية إلى إسقاط هذه الإستراتيجية في مجال التعليم ومواكبته للعصرنة وأدواتها ، حيث أن الديداكتيك نظريا تهتم بصياغة نماذج و نظريات تطبيقية- معيارية، أما تطبيقها فهي تسعى إلى التوصل إلى حصيلة متنوعة من النتائج التي يساعد كل من المدرس و المشرف على إدراك طبيعة عملهم و التبصر بالمشاكل التي تعترضهم، ترتكز العملية التعليمية على ثلاث عناصر رئيسية يتمحور حولها الفعل الديداكتيكي و الذي ينشا من مجموع العلاقات التفاعلية المعقدة و المتداخلة فيما بينها، و اجتماع هذه التفاعلات أدى إلى ظهور ما يسمى بالمثلث الديداكتيكي المعرفة و المتعلم و المعلم، أما عن أهمية الوسائل الديداكتيكي فقد أصبح نظام التعليم المتطور المبدع ضرورة لضمان نجاح تلك النظم و جزءا لا يتجزأ من بنيتها، إذ تتبوأ الوسائل التعليمية مكانة مرموقة بين المدخلات التربوية لتعدد فوائدها و تحظى بأهمية بالغة لدى المعلمين ، و تكمن أهميتها في كونها لازمة لجميع المواقف التعليمية، و تعتبر من امثل الطرق و أقومها في اكتساب الخبرات و إدراكها، فهي تجذب انتباه المتعلم و تجعله يتفاعل مع الموقف التعليمي، فيتم لديه الإدراك السليم للمعارف مما يجعل تذكره لها مستمرا في ميدانها دائما ، كما أن استخدام الوسائل الديداكتيكي يساعد على تحقيق عائد تعليمي يتعذر بلوغه في غياب الوسائل التعليمية. Abstract: Times New Roman; size-12 (not more than 10 Lines) Didactics is such an important science that it contributed in the establishment of the educational system, Therefore , the knowledge of deferent methods in the face of problems and try to solve it has become the skills that should be possessed by the individual to be able to achieve compatibility and adaptation and normal growth ;Our attempt in this research pape ris to drop this technkque or strategy in the filed of education and to keep it up to date and tools wheras,didactics theoretically is concerned with formulating applied-standard models and theories,as for their application they seek to reach a diverse outcome that helps both the teacher and the supervisor to understand the nature of their work and insight into the problems they encounter, the educational process is based on three main elements centered around them Didactic action that arises from the complex and interrelated interactive relationships between them.

الكلمات المفتاحية

الديداكتيك-المعلم-المتعلم-التعليم-ال ; سائل الديداكتيكية