العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 7, Numéro 1, Pages 563-576
2023-01-08
الكاتب : جبيري صونية . ملاوي الأمين .
تسعى هذه الدراسة إلى محاولة معرفة مدى فاعلية تدريس النصوص الأدبية المختارة ومدى نجاعتها في تحقيق الأهداف التربوية المسطرة في المنهاج؛ إذ يمثل النص الأدبي في ظل المقاربة النصية قطب الرحى الذي تدور حوله جلّ فروع اللغة متداخلة و متكاملة سعيا منه إلى تحقيق كفاءتي التّلقي والإنتاج اللازمة لفهم النصوص وتحليلها وتأويلها وإعادة إنتاجها وفقا لحاجة المتعلم، باستحضار تلك القواعد اللغوية و الأبنية وكذا آليات التعبير المكتسبة واستثمارها في المواقف المناسبة، تجسيدا لمبدأ التعلم الذاتي و خلقا لروح الابداع والابتكار لديه، مما يحقق تفعيل درس الأدب، ذلك أنّ التحكم في النص الأدبي فهما وإنتاجا أساس تحقيق الأهداف من تدريسه و وظيفيته. The present paper seeks to showcase the effectiveness of the teaching of Selected Literary Texts and to uncover its efficiency in achieving the pedagogical objectives figuring in the curriculum. The Literary Texts within the Text Approach represent the corner stone in all overlapping and comprehensive language branches aiming to build the required Reception and Production Skills. This concretizes the Self-directed Learning and creativity and leads to an active literary course.
الفعالية ; التوجه الوظيفي ; النص الأدبي ; المقاربة النصية ; Effectiveness ; Functional orientation ; Literary Text ; Text Approach
البار عبد القادر
.
بن فردية ضياء الدين
.
ص 113-124.
فوزية دريسي
.
زهرة سعد الله
.
ص 211-222.
بودية رابح
.
علوي الصالح
.
ص 470-484.