العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 7, Numéro 1, Pages 249-259
2023-01-08

المسرح الجزائري من الخشبة إلى التفاعلية- مسرحية "جحا الديجيتال" لكنزة مباركي أنموذجا

الكاتب : زين حفيطة .

الملخص

غزت الرقمنة كل مجالات الحياة البشرية، وأصبحنا نعيش في عالم الديجيتال رغما عنا، فاخترقت الوسائط الالكترونية يومياتنا وصارت كل حاجياتنا ومآربنا لا تقضى إلا في إطار هذه الرقمنة. ولم يكن الأدب بمعزل عن هذه المتغيرات، فظهر مسمى الأدب الرقمي بخصائصه الجديدة، وبكل أنواعه التي من بينها المسرح الرقمي. فظهرت المسرحية الرقمية التي توظف معطيات التقنية الجديدة المتمثلة في الوسائط الرقمية المتعددة في إنتاج أو تشكيل الخطاب المسرحي، وهي نمط جديد من الكتابة الأدبية، تتجاوز الفهم التقليدي لفعل الإبداع الأدبي الذي يتمحور حول المبدع الواحد، إذ يشترك في تقديمه عدة كتاب، كما قد يُدعى المتلقي أيضا للمشاركة فيه، وهو مثال للعمل الجماعي المنتج، الذي يتخطى حدود الفردية وينفتح على آفاق الجماعية. وسنركز على المسرح الجزائري وهل استطاع أن يخوض تجربة المسرح الرقمي ويستثمر هذه التكنولوجيا لصالحه؟ وسنتخذ من تجربة الجزائرية كنزة مباركي " جحا الديجيتال " نموذجا، فهل – فعلا- استطاعت الكاتبة أن تدخل مجال المسرح الرقمي التفاعلي وتضع لبنة البداية أم ليس بعد؟ Digitization has dominated the human life domains. So, we’re obliged to live in a digital world. The electronic media have become necessary to all of our needs. Literature isn’t isolated from these changes. Therefore, the digital literature has emerged with its new features and genres including the digital theatre. The interactive play has emerged,with the use of modern techniques consisting in various digital media, in producing or forming the theatrical discourse. It’s a new pattern of literary writing surpassing the traditional comprehension of the act of literary creativity, which focuses on the one creator. It’s presented by several authors. The receptor may also be invited to contribute to. It’s a good example of productive groupwork surpassing the individuality limits to the collective prospects. This study focuses on the Algerian theatre and digitization.Could the Algerian theatre undertake the experience of theatre and digitization? Could it invest this technology in its favour? Could Kanza Mebarki eventually enter the digital interactive theatre?

الكلمات المفتاحية

 الأدب الرقمي  المسرح الرقمي التفاعلي  كنزة مباركي