مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 5, Numéro 2, Pages 50-66
2022-12-29

تحديات الجامعة الجزائرية في تحقيق المواطنة الرقمية لدى الطلبة الجامعيين في ظل العصر الرقمي

الكاتب : جبلي فاتح . منصور السعيد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في التحديات التي تواجهها الجامعة الجزائرية في تحقيق المواطنة الرقمية لدى الطلبة الجامعيين في ظل العصر الرقمي، من خلال أحدث ما توصلت إليه بعض الدراسات السابقة التي تطرقت إلى مفاهيم الدراسة ومن خلال أيضا إبراز مفهوم العصر الرقمي وأهميته، وخصائصه، ومفهوم المواطنة الرقمية وأبعادها، وواقع الجامعة الجزائرية في العصر الرقمي وتطورها رقميا، والتحديات التي تواجهها في تحقيق المواطنة الرقمية لدى فئة الطلبة الجامعيين. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من المقترحات أهمها إمكانية نشر ثقافة المواطنة الرقمية لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين بإدراج مقياس يدرس المواطنة الرقمية في جل التخصصات الجامعية، والعمل على تطوير البنية التحتية الرقمية للجامعات والتحديث المستمر للمنصات الرقمية وتوظيف أكفاء والتعاقد مع شركات متخصصة لتطوير الأرضيات الرقمية. Abstract: This study aims to investigate the challenges faced by the University of Algeria in achieving digital citizenship. s concepts and also the concept and relevance of the digital age, its characteristics, the concept of digital citizenship and its dimensions, and the realities of the Algerian University in the digital age and its digital development and the challenges it faces in achieving digital citizenship. The study concluded, to which was the possibility of spreading the culture of digital citizenship among Algerian university students by including a scale that taught digital citizenship in most university disciplines, working to develop the universities' digital infrastructure, constantly updating digital platforms, recruiting competents and contracting with specialized companies to develop digital flooring.

الكلمات المفتاحية

العصر الرقمي ; المواطنة الرقمية ; أبعاد المواطنة الرقمية ; الجامعة الجزائرية ; الطلبة الجامعيين