مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 9, Numéro 2, Pages 458-475
2022-12-31

المؤسسة الإعلامية من المسالة الأخلاقية إلى مأزق الربحية

الكاتب : اوسرير محمد .

الملخص

تحتاج الظاهرة الإعلامية المعاصرة في علاقتها بالمسألة الأخلاقية إلى إيضاحات عميقة، فالمشهد الإعلامي المعاصر تحول إلى الربحية المادية والتنافسية الاقتصادية، بما يترتب عن ذلك التخلي عن المشروع الاجتماعي والخدمي والأخلاقي الذي بني عليه، مما يعني أن هذا الأخير يعيش تغيرا جذريا متخذا لنفسه مسلكا اندماجيا مع إيديولوجية التكنولوجيا الحديثة ليضمن لنفسه القدرة التنافسية لأجل استمرار نفوذه الرأسمالي وتعميق تبعية المجتمع له، لذلك ينغمس في نشر الثقافة الاستهلاكية المادية دون مراعاة لقيم المجتمعات في انقلاب وظيفي جذري، مما يقود إلى طرح المسألة الأخلاقية في الإعلام المعاصر بشدة. الكلمات المفتاحية: المسألة الأخلاقية. ايديولوجية التكنولوجيا. الربحية. النموذج الثقافي. المجتمع المدبر. Abstract: Today's media phenomenon in relation to the ethical issue needs profound clarification. The current media landscape has turned to material profitability and economic competitiveness, resulting in the abandonment of the social, service and moral enterprise on which it was built. which means that the latter is undergoing a radical change taking a course of integration with the ideology of modern technology to ensure competitiveness for himself in order to sustain his capitalist influence and deepen society's dependence on him, He is therefore immersed in spreading material consumer culture without regard for the values of societies in a radical functional coup d 'état. ethics ", which brings the ethical issue to the fervent attention of contemporary media. .

الكلمات المفتاحية

المسألة الأخلاقية ايديولوجية التكنو لوجيا ’الربحية ,النموذج الثقافي ’ المجتمع المدبر