مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 9, Numéro 2, Pages 434-457
2022-12-31

التعليم عن بعد في ظل أزمة كورونا وعلاقته بطبيعة الكفاءات المكتسبة ضمن مخرجات التعلم لدى خريجي الجامعات – دراسة ميدانية-

الكاتب : معارشة دليلة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة طبيعة العلاقة بين التعليم عن بعد في ظل أزمة كورونا والكفاءات المكتسبة ضمن مخرجات التعليم لدى طلبة علوم التربية ماستر 02 . تم الاعتماد على المنهج الوصفي. لتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استبيانين لجمع البيانات ،ا حدهما خاص بالتعليم عن بعد والأخر خاص بالكفاءات المكتسبة مكون من ثلاث محاور هي كفاءة التطبيق ،كفاءة التحليل ،كفاءة التركيب. بعد ان تم التحقق من الخصائص السيكومترية لهما. توصلت الدراسة الى ان الكفاءات المكتسبة عند الطلبة الجامعيين من التعليم عن بعد هي بالترتيب كفاءة التطبيق ،كفاءة التحليل ، كفاءة التركيب. إلا ان قيمة لارتباط كانت ضعيفة، وفي ذلك اشارة الى صعوبات تطبيق التعلم عن بعد ، وغياب التعلم المنظم ذاتيا عند الطالب الجامعي . Abstract : The current study aimed to know the nature of the relationship between distance education in light of the corona crisis and the competencies acquired within the learning outcomes for students of Education Sciences Master2.it relied on the descriptive method. To achieve the objectives of the study ,the researcher designed two questionnaires to collect data, the one from distance education , and the second from the acquired competencies. after investigation of its psychometrics propertie The study concluded that the competencies acquired by university students from distance education are the competencies of application ;analysis; and synthesis however the correlation value was weak .this indicates the existence of difficulties in applying distance education and the absence of the self –organized learning student

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; الكفاءات المكتسبة ; مخرجات التعلم ; ازمة كورونا