مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 9, Numéro 2, Pages 15-31
2022-12-31

إستراتيجية التحسين المستمر وعلاقتها بترشيد الأداء الوظيفي وفق نظام إدارة الجودة الشاملة Tqm دراسة ميدانية بمؤسستين بوهران (simap)و(snv)

الكاتب : قصير بن عودة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الميدانية في مجملها إلى إبراز و تحديد طبيعة العلاقة بين إستراتيجية التحسين المستمر في المنظمات باعتبارها بعداً أساسياً من أبعاد إدارة الجودة الشاملة TQM والأداء الوظيفي باعتباره من المخرجات التي تسعى المنظمة لتحقيقها، و لتحقيق أهداف و أغراض هذه الدراسة تم تطوير استبيانين وُزعا على عينة تكونت من ستين عاملاً، في مؤسستين إنتاجيتين بولاية وهران، حيث عولجت البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS، و قد خلصت الدراسة بمنهجها الوصفي الذي اعتمده الباحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين إستراتيجية التحسين المستمر و الأداء الوظيفي، كما مكنت الدراسة إبراز ما لهذا الموضوع من أهمية بالغة في تحقيق أهداف و نجاح المنظمات، و كان من أبرز توصيات هذه الدراسة وجوب الاهتمام بعملية التحسين المستمر كونها أحد العوامل و المحددات التي تستخدم في تطوير المنظمات لاسيما إذا استخدم في دعم وتنمية الأداء الوظيفي للموظفين. This study aims to highlight and define the nature of the relationship between the continuous improvement strategy in organizations as an essential dimension of total quality management (TQM) and job performance as one of the outputs that the organization seeks to achieve, To achieve the objectives of this study, a questionnaire was created and distributed to a sample of sixty workers, in two productive institutions in Oran, where the data were processed using the SPSS statistical package, The study with its descriptive approach, concluded that there is a positive, statistically significant correlation between the continuous improvement strategy and job performance, The study also made it possible to highlight the importance of this topic in achieving the goals and success of organizations, One of the most prominent recommendations of this study was the necessity of paying attention to the process of continuous improvement, as it is one of the factors and determinants that are used in the development of organizations, especially if it is used to support and develop the job performance of employees.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية التحين المستمر، منهجية الكايزن، الأداء الوظيفي، إدارة الجودة الشاملة.