مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 19, Numéro 1, Pages 543-554
2023-01-05

دراسة انثروبولوجية دينية لدلالات قصيدة "سلاك المغبون" لمحمد بلخير

الكاتب : لعبيدي فريدة .

الملخص

تجتمع الأديان وتشترك في كثير من المعتقدات والمذاهب؛ فمسألة الرجوع إلى السلطة الإلهية أو السلطة العليا في الشدائد والكرب وضيق الحال نجدها في سائر الأديان؛ كالإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والمجوسية واللاهوتية وحتى البدائية المحلية، فقد عرف الإنسان منذ الخليقة الأولى بضعفه وبحثه الدائم عن السند للتكفل بذلك النقص المعنوي الداخلي؛ الناتج عن الخوف من الغيب، ومن الموت ومن كل مجهول، وعادة ما يكون بالرجوع إلى الإله المعبود، فنجد الشاعر الشعبي المسلم "محمد بلخير" قد نظم قصيدته ''سلاك المغبون'' لمناجاة الخالق وهذا وجه من وجوه الرجوع للسلطة الأقوى المتمثلة في الذات الإلهية، وقد تناولت الأنثروبولوجيا الدينية هذا المنحى، لذا ارتأينا أن ندرس هذا النص الشعري الشعبي دراسة أنثروبولوجية دينية اعتمادا على نظرية الحقول الدلالية ومنه تحليل دلالات هذا النص الشعري الشعبي تحليلا أنثروبولوجيا دينيا. Religions meet and share many beliefs and doctrines; The issue of recurring to the divine authority or the supreme authority in adversity, anguish and distress, we find it in all religions such as Islam, Christianity, Judaism, Buddhism, Zoroastrianism, theology, and even local primitiveness. Since the first creation, man has been known for his weakness and his constant search for support, in order to take care of that internal moral deficiency; The result of fear of the unseen, death, and everything unknown, and usually by reference to the god that is worshiped We find the popular poet, Mohamed Belkheir, who composed his poem “savior of the wronged'' to soliloquy of the creator, this is one of the aspects of returning to the most powerful authority represented by the Divine Essence, Religious anthropology has dealt with this trend, Therefore, we decided to study this popular poetic text as a religious anthropological study based on the semantic fields theory

الكلمات المفتاحية

الأنثروبولوجيا الدينية ; التحليل الأنثروبولوجي الديني ; الأدب الشعبي ; الشعر الشعبي الجزائري ; الحقول الدلالية ; الثقافة