المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 4, Pages 242-260
2022-12-31

الميديا الاجتماعية والتوعية الصحية - دراسة تحليلية لعيّنة من منشورات وزارة الصحة عبر الفايسبوك -

الكاتب : دبوشي عباس . رزاق لحسن .

الملخص

ملخص: حاولت هذه الدراسة إسقاط الخصائص والإمكانات الاتصالية التي تمتلكها الميديا الاجتماعية على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة الجزائرية عبر موقع الفيسبوك باعتباره أهم هذه المواقع استخدامًا في الجزائر، وكان الهدف من ذلك هو رصد وتتبع مدى مساهمتها في غرس وتعزيز ثقافة الوعي الصحي، انطلاقا من المضامين التوعوية الصحية التي تم نشرها عبر صفحتها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر2021، معتمدين في ذلك على المنهج المسحي التحليلي عبر تحليل مضمون عينة من المنشورات التوعوية في هذه الصفحة كمًا وكيفًا. وعليه تؤكد الدراسة على القوة الاتصالية التي تتيحها صفحة وزارة الصحة في التسويق لقضايا الصحة العمومية في وقتها الملائم، من خلال نشرها كمًا معتبرا من المعلومات والمعارف الصحية التوعوية على مدار الساعة، بلغت نسبة 73% من مجموع المنشورات الأخرى، وبذلك فهي تساهم في الرفع من مستوى الوعي الصحي الوقائي لدى جمهور المستخدمين. Abstract: This study attempted to project the characteristics and communication abilities on the official page of the Algerian Ministry of Health on Facebook, as it is the most important social media site used in Algeria, the aim was to monitor and track the extent of its contribution to instilling and promoting a health awareness culture, based on the health awareness contents that was published on its page during the months of September and October from 2021, relying on the analytical survey method by analyzing the content of a sample of awareness publications on this page as well. Accordingly, the study confirms the power of communication offered by the Ministry’s Health page in marketing public health issues on the appropriate time, by publishing a significant amount of health awareness information and knowledge all the time, reaching to 73% from all other posts, and thus it contributes to raising the level of Preventive health awareness among the public of users.

الكلمات المفتاحية

الميديا الاجتماعية، التوعية الصحية، موقع الفايسبوك، الفضاء الافتراضي، الحملات الصحية. social media, health awareness, Facebook, virtual space, health campaigns.