المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 4, Pages 136-152
2022-12-31

المؤثرون على شبكات التواصل الاجتماعي: تصورات جديدة لصناعة الإعلان في البيئة الرقمية

الكاتب : بوزانة رفيق .

الملخص

أدى تطور الإعلان، وتعدد استخداماته، وتنوّع وسائله، إلى تطور النظرة إلى هذا الجانب المهم من النشاط الإنساني، وكنتيجة لتطوّر سوق الإعلان، وتطوّر الوسائل الاتصالية المستخدمة فيه، أصبح المتلقي عرضةً لضغطٍ إشهاري كبير، جعله أمام تعدد الخيارات المتاحة، وتنوع المعلومات المقدمة، لا ينتبه إلاّ لما يهمه من معلومات، كما خلق هذا الوضعُ مقاومةً للإعلانات، ورفضاً لمحتوياتها. وهنا وجد المعلنون أنفسهم أمام حتمية البحث عن طرق بديلة لتقديم إعلاناتهم، تمكّن من التقليل من المقاومة، مع المحافظة على المبادئ الأساسية التي تحكم عملية اختيار الوسائل. ليجدوا في المزايا التي تقدمها شبكات التواصل الاجتماعي من خلال المؤثرين فرصة تسويقية مميزة، غيّرت وبشكل جذري شكل الإعلان وممارساته في البيئة الرقمية، وهذا ما سيتم تناوله في هذه الورقة العلمية. The development of advertising, its multiple uses, and the diversity of its means, led to the development of the view on this important aspect of human activity, the recipient has become subject to great advertising pressure, this situation has also created resistance to advertisements, and a rejection of their contents. Thus, advertisers found themselves faced with the inevitability of finding alternative ways to present their advertisements that would be able to reduce resistance, while maintaining the basic principles that govern the process of choosing the means. They found in the advantages offered by social networks through influencers a distinct marketing opportunity, which radically changed the form and practices of advertising in the digital environment. This is what will be covered in this scientific paper

الكلمات المفتاحية

الإعلان ; المؤثرون ; شبكات التواصل الاجتماعي ; مخطط الاتصال ; مخطط الوسائل