مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية
Volume 5, Numéro 2, Pages 45-64
2022-12-31

دور الثقافة التكنولوجية في إدراك جودة الخدمات الالكترونية – دراسة على عينة من زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية سكيكدة-)

الكاتب : رجم نورالدين . مقيطع حمزة . خراف منى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الثقافة التكنولوجية على جودة الخدمات الإلكترونية المدركة لعينة من زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية سكيكدة، حيث تم الاعتماد على منهج الوصفي التحليلي, وتم استخدام الإستبانة كأداة بحثية لجمع البيانات اللازمة، أجريت الدراسة على عينة من زبائن بنك الفلاحة والتنمية الريفية سكيكدة حيث تم توزيع الإستبانة على (150) زبون تم استرجاعها كليا أي بنسبة 100%، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي "spss" لإجراء التحليلات الإحصائية التي تخدم أغراض الدراسة. توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين الثقافة التكنولوجية وجودة الخدمات الإلكترونية المدركة. ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة تعميم الأنظمة واللوائح التي تحكم الخدمات الإلكترونية على جميع الموظفين، والعمل على رفع مستوى البعد المعرفي لدى الزبائن عن الخدمة من خلال عمل الدورات التدريبية وعقد ورشات عمل تعريفية بالخدمات الإلكترونية، وضرورة مراعاة حاجيات الزبائن الخاصة والمحافظة على معلوماته الشخصية، وضرورة تشجيع البنوك على نشر الثقافة التكنولوجية اللازمة لتطبيق الخدمات الإلكترونية، وتشجيع الجامعات لإنشاء تخصصات لترسيخ التعليم التكنولوجي ومنه الثقافة التكنولوجية لدى الأفراد.

الكلمات المفتاحية

الثقافة التكنلوجية ; جودة الخدمات الالكترونية ; الجودة الالكترونية المدركة