La Revue des Sciences Commerciales
Volume 21, Numéro 2, Pages 256-279
2023-01-01

استراتيجية الإبداع لتطوير القطاع العام - إشارة لحالة كندا- ‏- Innovation Strategy For Developing The Public ‎sector - Case Of Canada- ‎

الكاتب : بن مويزة مسعود .

الملخص

‏ تهدف هذه الدراسة إلى تحديد استراتيجية الإبداع التي يمكن أن تستخدمها الدولة في تطوير وتحديث القطاع العام وجعله ‏أكثر مساهمة في خلق قيمة اقتصادية مضافة للبلد، وتحسين الخدمة العامة المقدمة للمواطنين. كما تم الإشارة لحالة القطاع العام ‏في كندا واستعراض أهم مجالات واستراتيجيات الابداع التي طبقت بالقطاع.‏ ‏ توصلت الدراسة إلى نتيجة أساسية مفادها أن الابداع سواءا كان تكنولوجيا أو تنظيميا أو تسويقيا، يلعب ‏دورا مهما في ‏تطوير القطاع العام وتحديثه، بالشكل الذي يجعله يرتقي بأداءه لما هو محقق في القطاع الخاص. كما تعد استراتيجية الإبداع ‏مهمة في ترقية الخدمات التي يقدمها القطاع العام للمواطنين.‏

الكلمات المفتاحية

استراتيجية الإبداع‏ ; القطاع العام‏ ; الإبداع في الخدمات العامة‏ ; كندا‏