La Revue des Sciences Commerciales
Volume 21, Numéro 2, Pages 205-229
2023-01-01

اتجاهات التأثير لتكنولوجيا المعلومات في الأداء التسويقي عبر الأنشطة التسويقية (دراسة ميدانية على عينة من البنوك التجارية لولاية قسنطينة)

الكاتب : دردور أسماء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اثر تكنولوجيا المعلومات في البنوك التجارية لولاية قسنطينة في الأداء التسويقي من خلال الأنشطة التسويقية. وتم جمع البيانات الأولية للدراسة من خلال تصميم استبانة خاصة لهذه الدراسة وتوزيعها على عينة مكونة من 77 موظف في تسع وكالات اختيرت كعينة، وتم استعادة 65 استبانة منها واستثناء 12 استبانة لعدم صلاحيتها، كما تم تحليلها من خلال استخدام أساليب إحصائية متنوعة(الانحدارات البسيطة والمتعددة والمتوسطات والانحرافات المعيارية، اختبار كولمنغروف سميرونوف وتحليل المسار). وأظهرت نتائج التحليل أن هنالك التزام واضح من قبل إدارات الوكالات التجارية المشمولة بالدراسة بتكنولوجيا المعلومات، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية قوية(α≤0.05) بين تكنولوجيا المعلومات والأداء التسويقي من خلال أو بتوسط الأنشطة التسويقية، وأنه يزداد تأثير قاعدة البيانات والاتصال في الأداء التسويقي من خلال الأنشطة التسويقية.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات ; البعد التقني والبرمجي ; قاعدة البيانات والاتصال ; المهارات البشرية ; الأنشطة التسويقية ; الأداء التسويقي