مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والادارية
Volume 4, Numéro 2, Pages 12-26
2022-12-31

أثر حساسية مخاطر السوق على إدارة الارباح للمصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

الكاتب : المنصوري مصطفى . عبيد افراح .

الملخص

ملخص: هذه الدراسة تهدف إلى تحليل وقياس اثر حساسية مخاطر السوق على إدارة الأرباح ، تعكس حساسية مخاطر السوق الدرجة التي يمكن أن تؤثر بها التغيرات في أسعار الفائدة أو أسعار الصرف الأجنبي أو أسعار الأسهم سلبًا على رأس المال الاقتصادي أو أرباح المؤسسة المالية. تعمل الإدارة كوكيل وتستخدم المعلومات المحاسبية (خاصة الأرباح) للدخول في عقود المكافآت الإدارية والإشراف عليها. لذلك ، فإن الإدارة لها مصالحها الخاصة وراء تدخلها في عملية إعداد التقارير المالية ، تعتمد الدراسة على مجموعة من النسب المالية لمؤشرات لمخاطر حساسية مخاطر السوق ونموذج مخصص خسائر القروض(LLP) لقياس إدارة الأرباح ،. حيث يمثل مجتمع البحث المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ، اما عينة البحث فتمثلت بـ(10 مصارف) من أصل (42) مصرفا تجاريا مدرجا في سوق العراق للأوراق المالية ، ولمدة (2004-2020)وباستخدام البيانات السنوية. وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين مخاطر حساسية السوق وادارة الارباح للمصارف عينة البحث Abstract: This study aims to analyze and measure the impact of market risk sensitivity on earnings management. Market risk sensitivity reflects the degree to which changes in interest rates, foreign exchange rates or stock prices can negatively affect economic capital or financial institution profits. Management acts as an agent and uses accounting information (particularly earnings) to enter into and supervise management bonus contracts. Therefore, management has its own interests behind its intervention in the financial reporting process. The study relies on a set of financial ratios for indicators of market risk sensitivity and a loan loss allowance (LLP) model to measure earnings management. Where the research community represents the commercial banks listed in the Iraq Stock Exchange, and the research sample was represented by (10 banks) out of (42) commercial banks listed in the Iraqi Stock Exchange, and for a period (2004-2020) using annual data. The study concluded that there is a statistically significant inverse relationship between market sensitivity risks and profit management for the research sample banks.

الكلمات المفتاحية

ادارة الارباح ؛ حساسية مخاطر السوق ؛ اداء المصرفي ؛ دافع ادارة الارباح ؛ تقييم حساسيه مخاطر السوق