مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 2, Pages 213-225
2017-06-01

أخطاء المعالجة الإحصائية في بحوث علم النفس وعلوم التربية

الكاتب : ربيعة جعفور .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى رصد بعض أخطاء المعالجة الإحصائية الشائعة في بحوث علم النفس وعوم التربية وممارسات بعض الباحثين- المبتدئين خاصة – وتبعا للتراث النظري ونتائج الدراسات السابقة حول ذات الموضوع أمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات من حيث( المفاهيم، التدريس، الممارسات) وخلصت عملية التحليل إلى ضرورة تحلي الباحث بمهارة التحليل الإحصائي والأخلاقيات الإحصائية ضمانا لصدق النتائج.

الكلمات المفتاحية

المعالجة الإحصائية؛ الصدق الإحصائي؛ الأخلاقيات الإحصائية

واقع الدلالة الإحصائية والدلالة العملية للاختبارات الإحصائية في رسائل الماجستير في الجامعات العمانية خلال الفترة (1998-2018)

طالب دكتوراه إبراهيم بن سعيد بن حميد الوهيبي .  أستاذ دكتور داود بن عبدالملك الحدابي .  دكتور حسين بن علي بن طالب الخروصي . 
ص 613-627.