مجلة الحكمة للدراسات الاسلامية
Volume 10, Numéro 1, Pages 87-111
2023-01-01
الكاتب : سبسي أمال .
: يهدف هذا المقال إلى بيان أثر القرآن الكريم في تنمية مهارة السّماع اللغويّة ، باعتبار أنّ هذه المهارة قد ارتبطت منذ الأزل بتعليم القرآن الكريم من خلال الاستماع إليه و تفهّم معانيه بالاعتماد على الحفظ و التكرار، و بإمكان هذه المهارة أن تساهم في رفع مستويات المتعلمين الفكريّة و اللغوية ، و التمكن المحكم في باقي المهارات اللغويّة الأخرى ( الكلام ، القراءة ، الكتابة ) . ومن خلال هذا البحث تمّ التوصل إلى النتائج التالية : ـ إنّ مهارة السّماع تعتبر أوّل مهارات اللغة العربيّة لكونه سابقًا للبصر ، و السّمع هو الحاسة الأولى التي يولد بها المولود . ـ يكون القرآن الكريم سببًا رئيسيًا لتعلّم و تعليم المهارات اللغوية ، فمثلا من خلال الاستماع له و تدبّر معانيه تنمو لديه مهارة الاستماع و يتمكّن منها .
القرآن الكريم ; المهارة اللغوية ; مهارة الاستماع
دحماني طاهر
.
خالدي هشام
.
ص 1263-1285.
بلقاسم عيسى
.
ص 2491-2503.