مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 2, Pages 170-184
2017-06-01

تقنين مقياس الدافعية للإنـجاز على طلبة الجامعة الجزائرية

الكاتب : عبد الله عياشي . عبد المالك حبى . خيرة لزعر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إعادة تقنين مقياس الدافعية للإنجاز على طلبة الجامعات الجزائرية (ورقلة- الوادي- بسكرة)، والمقياس معد من طرف عبد اللطيف محمد خليفة بجامعة القاهرة سنة 2006. وتم تقنين المقياس بعد تطبيقه على عينة عشوائية طبقية شملت 438 طالبا وطالبة، وأصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من 05 أبعاد، وهي: الشعور بالمسؤولية، السعي نحو التفوق والطموح، المثابرة، الشعور بأهمية الزمن، التخطيط للمستقبل.

الكلمات المفتاحية

تقنين مقياس؛ الدافعية للإنجاز