أبعــاد
Volume 9, Numéro 2, Pages 289-301
2022-12-31

معايير الثراء الإعلامي في تكنولوجيا الإعلام الجديد

الكاتب : لخضر مختار .

الملخص

ملخص: أصبح من الضروري اختيار النماذج والنظريات الاتصالية التي تساعد في فهم الظواهر العلمية الموجودة في البيئة الإعلامية وفقا لتطور وسائل الإعلام والاتصال، والذي سبقه التطور التكنولوجي المستمر الناتج عن الابتكارات والاختراعات والتحديثات، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على معايير نظرية ثراء وسائل الإعلام، وفقا لخصائص تكنولوجيا الإعلام الجديد، والمتناسبة مع فرضيات النظرية، اعتمادا على مراجعة الأدبيات، التي تتناسب مع هذا النوع من الدراسات النظرية، وخلصت الدراسة إلى عرض أهمية استخدام النظرية في ظل التطورات التكنولوجية المتجددة في مجال الإعلام وطرق العمل بها، في الحقل الابستيمي. Abstract: It has become necessary to choose communication models and theories that help in understanding the scientific phenomena that exist in the media environment according to the development of media and communication, which was preceded by continuous technological development resulting from innovations, inventions and updates. New media technology, which is proportional to the theoretical hypotheses, based on a literature review, which is compatible with this type of theoretical studies.

الكلمات المفتاحية

الثراء الإعلامي؛ تكنولوجيا الإعلام الجديد؛ نظرية ثراء وسائل الإعلام؛ التفاعلية؛ الفعالية. ; Media richness, new media technology, media richness theory, interactivity, effectiveness.