أبعــاد
Volume 9, Numéro 2, Pages 271-288
2022-12-31

مرتكزات الفعل التواصلي الأكاديمي وانتاجاته السوسيولوجية -دراسة ميدانية عبر تمظهرات بناء الدرس السوسيولوجي-

الكاتب : سهالي محمد .

الملخص

هذه المداخلة هي حصيلة بحث ميداني أجريناه على عينة من طلبة علم الاجتماع، بهدف الكشف عن أهم المرتكزات التي يقوم عليها ويشتغل وفقها الفعل التواصلي الأكاديمي بين الأستاذ والطالب أثناء عملية بناء الدرس السوسيولوجي.اعتمدنا في ذلك على منهجية تسمح لنا بالوقوف عند مختلف التمظهرات والتجليات التي يتحقق ويتجسد عبرها الاشتغال العملي لتلك المرتكزات والتوقف عند مخرجاتها السوسيولوجية. intervention is the outcome of a field research conducted on a sample of students in sociology in order to reveal the main axes on the basis of which rely and operate the academic communicative action between the teacher and student during the process of constructing a sociological lesson. that purpose I have used a methodology to highlight the different manifestations through which the practical functioning of these axes is concretized, and to reveal their sociological outcomes.

الكلمات المفتاحية

الفعل التواصلي ; المرتكز الاشتغالي ; الفعل التشاركي ; الفعل التعاقدي.