أبعــاد
Volume 9, Numéro 2, Pages 141-161
2022-12-31

استراتيجية الأسرة للاستثمار في رأس المال المدرسي- دراسة استطلاعية بثانويات بلدية سيدي بلعباس

الكاتب : بلحاوي فايزة . كيم صبيحة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الظروف المحيطة بالممارسات التربوية الأسرية لتنمية رأس المال المدرسي، من خلال تحليل الأبعاد المختلفة لسلوكات الأسرة تجاه تمدرس الأبناء، ولتحقيق هذا الهدف أُجريت دراسة استطلاعية على عينة من( 40) تلميذ من الطور الثانوي، تمّ اختيارهم بطريقة العينة الحصصية من مجموع تلاميذ ثانويات بلدية سيدي بلعباس. توصلت الدراسة إلى أن استراتيجية الأسرة تختلف اعتمادا على ديناميتها وعلى الغاية من هذه الاستراتيجية إلى ثلاث، استراتيجية استثمار ثقافي بالاستثمار فكريا في الابن من خلال تجندها اليومي حول النجاح المدرسي المتميز، استراتيجية استثمار تعتمد فيها الأسرة على تفكيرها الاستراتيجي بتنمية مشاريع طموحة للأبناء، فالنجاح هنا هو نجاح اجتماعي، استراتيجية استثمار على مستوى المدرسة، تعتمد فيه الأسرة على المدرسة من أجل تعزيز النجاح. The current study aims to reveal the circumstences surrounding family educational practices for the development of school capital, by analysing the different dimensions of the family’s behavior towards children’s schooling. The sudy concluded that the family’s strategy varies depending on its dynamics and the purpose of this strategy into three, a cultural investment strategy by intellectually in the son through its daily mobilization around school success, an investment strategy in which the family relies on its strategic thinking by developing ambitious projects for the children, success a school wide investment strategy, in which the family relies on the school to foster success.

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية ; الاستثمار ; رأس المال المدرسي ; الأسرة ; التلميذ ; The strategy ; The investment ; Family ; School capital ; The student