مجلة الإناسة و علوم المجتمع
Volume 6, Numéro 2, Pages 91-112
2023-01-01

الضغوط الأكادمية وعلاقتهما بمهارة إدراة الوقت لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة دنقلا –السودان

الكاتب : قمر مجذوب أحمد محمد أحمد قمر .

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على العلاقة بين الضغوط الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت لدى طلبة كلية التربية- جامعة دنقلا-جمهورية السودان، المنهج المستخدم في هذه الدِّراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، بلغت عينة الدِّراسة (100) طالباً وطالبة، وهم يمثلون نسبة (10%) من مجتمع الدراسة الكلي الذي يبلغ (1000) طالباً وطالبة، تم اختيارهم عن طريق العينة العشوائية الطبقية، ولتحقيق الهدف من الدراسة استخدم الباحث مقياس الضغوط الأكاديمية ومقياس مهارة إدارة الوقت، كما تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(ت)، وجدت الدراسة مستوى أعلى من المتوسط من الضغوط الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت، كما ووجدت الدراسة علاقة إيجابية بين الضغوط الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت ولصالح الذكور. وأخيراً وعلى ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها من قبل الباحث توصل إلى مجموعة من التوصيات. الكلمات المفتاحية: الضغوط الأكاديمية، مهارة إدارة الوقت.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الضغوط الأكاديمية، مهارة إدارة الوقت.