مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 2, Pages 8-30
2017-06-01

دافعية القراءة وعلاقتها بفاعلية الذات القرائية والقلق القرائي لدى تلاميذ صعوبات التعلم

الكاتب : علي شعيب . إيمان حسنين عصفور .

الملخص

حاولت الدراسة الحالية التعرف على دافعية القراءة، وفاعلية الذات القرائية، والقلق القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يعانون من صعوبات تعلم قرائية، كما حاولت التعرف على العلاقة الارتباطية بين دافعية القراءة لديهم وفاعلية الذات القرائية والقلق القرائي، كما حاولت التعرف على قدرة كل من فاعلية الذات القرائية والقلق القرائي في التنبؤ بدافعية القراءة لدى هؤلاء التلاميذ، واعتمدت الدراسة على عينة قوامها 25 تلميذة ممن تم تشخيصهن من فئة صعوبات التعلم القرائية بمدارس مدينة نجران الابتدائية، ولقد أوضحت النتائج انخفاض متغيرات البحث الثلاث لديهن بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دافعية القراءة وفاعلية الذات القرائية في حين لم تظهر هذه العلاقة الارتباطية مع القلق القرائي، كما أوضحت النتائج عدم قدرة متغيري البحث فاعلية الذات القرائية والقلق القرائي في التنبؤ بدافعية القراءة لديهن.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم القرائية؛ دافعية القراءة؛ فاعلية الذات القرائية؛ القلق القرائي