دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 22, Numéro 2, Pages 274-300
2022-12-31

الدراسات الأكاديمية لوسائط الاتصال الجديدة في الجامعة الجزائرية قراءة في المرجعيات النظرية والمنهجية خلال الفترة الممتدة من 2001 إلى 2012

الكاتب : بصافة أمينة . معتوق فتحية .

الملخص

This study aims to clarify the status of scientific research at the Algerian University in the field of new media, especially since the Algerian experimentation in the field of media and communication research reveals that its efforts are not successful in the development of qualitative knowledge. From this vision, we see that we are reading a group of studies and has been limited to research that discussed new communication as a vital research area that is interested in recent years. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مكانة البحث العلمي في الجامعة الجزائرية في مجال الميديا، خاصة وأن دارسة التجربة الجزائرية في مجال بحوث الإعلام والاتصال تكشف أن الاهتمام انصب بشكل أساسي على التكوين، ولكن ورغم التطور الكمي المسجل في عدد المتمدرسين والكم المعتبر من المذكرات، إلى جانب ما ينشر في مجلات ودوريات متخصصة، فإن هذه الجهود مجتمعة لم تفلح في وضع أسس الدراسات في مجال الإعلام والاتصال وتحقيق تراكم معرفي نوعي، الأمر الذي يجعلنا نتساءل عن قيمة هذا الإنتاج المعرفي على صعيد التسميات المقترحة والأطر المعرفية والمقاربات المنهجية المعتمدة في هذه البحوث. انطلاقا من هذه الرؤية، ارتأينا أن نقوم بقراءة لمجموعة من الدراسات وقد تم حصرها في البحوث التي ناقشت وسائط الاتصال الجديدة بوصفها مجالا بحثيا حيويا يشهد اهتماما في السنوات الأخيرة.

الكلمات المفتاحية

وسائط الاتصال الجديدة؛ الجامعة الجزائرية؛ المستخدم؛ الحاسوب؛ المقاربة الكمية.