دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 22, Numéro 2, Pages 69-98
2022-12-31

الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي وبعض المتغيرات الديموغرافية والتربوية لدى الطلبة المتفوقين دراسياً

الكاتب : قمر مجذوب أحمد محمد أحمد قمر .

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة المتفوقين دراسياً بجامعة دنقلا. إضافة إلى تأثير بعض المتغيرات، (النوع، المستوى التعليمي، الكليات الأدبية، العلمية). استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي. بلغت عينة الدراسة (360) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2014- 2015. وهي تمثل نسبة(10%) من مجتمع الدراسة البالغ(3600) طالباً وطالبة؛ تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية الطبقية. لتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثون مقياس الأفكار اللاعقلانية، تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار(ت) وتحليل التباين، واختبار دنكان، توصلت الدِّراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الأفكار اللاعقلانية تنتشر بين طلبة الجامعة بنسب مرتفعة، وكانت هناك علاقة سالبة بين الأفكار اللاعقلانية والتحصيل الدراسي، وأن الذكور لديهم أفكار لا عقلانية أكثر من الإناث .وطلبة المستوى الأول لديهم أفكار لا عقلانية أكثر من طلبة المستويات الأخيرة. كما أنه أمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي على مقياس الأفكار اللاعقلانية، كذلك لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الكليات العلمية والأدبية في الأفكار اللاعقلانية، وأخيراً، على ضوء نتائج الدِّراسة ومناقشة الباحثين اقترحوا بعض التوصيات. الكلمات المفتاحية: السودان: المستوى التعليمي، الأدبية، العلمية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: السودان: المستوى التعليمي، الأدبية، العلمية.