المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 8, Numéro 1, Pages 742-757
2023-01-01

تحليل مضمون الكتابات الجدارية (غرافيتي) عند تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : جبار كنزة . سايحي سليمة .

الملخص

يهدف موضوع الدراسة الحالي والمعنون بتحليل مضمون الكتابات الجدارية (غرافيتي) عند تلاميذ المرحلة الثانوية، والذي يعتبر من المجالات الخصبة للبحوث العلمية النفسية والاجتماعية الحديثة، لما يعكسه من أهمية في دراسة سلوك التلميذ في هذه المرحلة من خلال الكتابة الجدارية، إلى التعرف على أهم المواضيع المكتوبة على الجدران الخارجية لبعض الثانويات لولاية باتنة، وقد تم الاعتماد على منهج تحليل المضمون للكشف عن المضمون الظاهر والضمني لهذه الكتابات، من خلال الاستعانة بأداة الدراسة والمتمثلة في آلة التصوير الفوتوغرافي الرقمية، وذلك لأخذ عينة من صور الكتابات الجدارية والمتكونة من(08) بطاقات (صور) لهذه الكتابات، الموجودة في بعض الثانويات على جدرانها الخارجية، وقد توصلت الدراسة الحالية إلى نتائج مفادها أن أغلب الكتابات الجدارية لتلاميذ المرحلة الثانوية تصب في مواضيع العنف، فهذه الأخيرة تكشف عن وجود مظاهر العنف بين تلاميذ الطور الثانوي والذي يعبر ضمنيا عن عنف رمزي أسقطه التلميذ عن طريق الخربشات الحائطية، والكتابات الجدارية أو ما يعرف برسوم الغرافيتي والتي نلاحظها على مؤسساتنا التعليمية في الطور الثانوي. The topic of the current study, entitled “An analysis of the content of the graffiti” among secondary school students, which is considered one of the fertile areas of modern psychological and social scientific research, because it reflects the importance of studying the behavior of the student at this stage through graffiti, to identify the most important topics written on the outer walls. For some secondary schools in the Wilayat of Batna, the content analysis method was relied upon to reveal the apparent and implicit content of these writings through the use of the study tool represented by the digital photographic machine. In order to take a sample of the pictures of the murals, which consist of (08) cards (photos) of the murals in some secondary schools on their external walls. The manifestations of violence between secondary school students, which implicitly expresses symbolic violence that the student dropped through scribbles, graffiti and graffiti drawings, which we observe on our educational institutions in the secondary stage.

الكلمات المفتاحية

الكتابات الجدارية، غرافيتي، الخربشات الحائطية، تحليل المضمون، العنف الرمزي.