المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 8, Numéro 1, Pages 142-167
2023-01-01

التوقعات الديموغرافية في ولاية باتنة و احتياجات قطاع التربية و التعليم آفاق 2050م

الكاتب : قادري سلمى . مطاطحة عز الدين .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات المادية و البشرية في قطاع التربية بولاية باتنة في حدود السنة 2050م بناء على مقاربة ديموغرافية . المعطيات الميدانية بينت لنا الوضعية الراهنة للسكان، من حيث العدد و التوزيع، و مكنتنا من توقع الزيادة المحتملة استنادا على عاملين هما معدل الوفيات و عامل الخصوبة مع إهمال عامل الهجرة ، و قد بنينا توقعاتنا بخصوص احتياجات قطاع التربية على ثلاث فرضيات بعامل الخصوبة (متدنية، متوسطة و مرتفعة) مع الإبقاء على نسبة الوفيات ثابتة، و قد اعتمدنا من أجل هذا على برمجية الطيف الديموغرافي "Spectrum ". أظهرت معطيات الدراسة أن عدد سكان الولاية سيتزايد في كل الحالات ، مع وجود عدم تجانس في توزيع السكان بين المناطق مما يصعب تحديد احتياجات قطاع التربية بدقة في شتى مناطق الولاية . من هنا نوصي القائمين على قطاع التعليم بضرورة الإرتكاز على التوقعات الديموغرافية قبل رسم أي سياسة تربوية . Abstract: The aim of this study is to reveal the material and human needs in the education sector in the province of Batna (Algeria) by the year 2050. Demographic data describe the current situation , and enabled us to predict population evolution in the province. Our estimates are based on two factors, namely the death rate and fertility while neglecting the migration factor. Regarding fertility rates we suggested three hypotheses (high, medium and low) while maintaining in our calculations a constant death rate. To these figures we applied the "spectrum software" Results show an uneven distribution of the population, which makes it difficult to give precise estimates of the real educational needs in the different regions of the province, while population will increase in all cases, according to the three hypotheses of fertility. We recommend that policy makers should rely on demographic expectations before drawing up any educational policy.

الكلمات المفتاحية

التوقعات ; الديموغرافية ; قطاع التربية ; الاحتياجات ; ولاية باتنة ; Demographic ; expectations ; Educational sector ; Educational needs ; Batna province