الفكر المتوسطي
Volume 11, Numéro 2, Pages 235-250
2022-12-31

الاستعداد المدرسي لدى طفل التربية التحضيرية

الكاتب : منصوري صافية . بزراوي نور الهدى .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى إظهار أثر التربية التحضيرية الملحقة بالمدرسة الابتدائية على قدرة الاستعداد المدرسي للطفل، من خلال دراسة مقارنة لمجموعتين من الأطفال، المجموعة الملتحقة بالتربية التحضيرية والأخرى الغير ملتحقة بها،باستخدام المنهج الوصفي الإحصائي وبالاعتماد على اختبار الاستعداد المدرسي لأطفال الحضانة والروضة المعد من الدكتور أحمد أحمد عواد، والذي طبق على عينة عدد أفرادها 120 طفل وطفلة مقسمة إلى مجموعتين، المجموعة الملتحقة بالتربية التحضيرية تضم 60 طفل و طفلة، والمجموعة الغير ملتحقة بالتربية التحضيرية وتضم أيضا 60 طفلا وطفلة، وبعد تحليل البيانات والاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية خلصت الدراسة إلى نتيجة أن الأطفال الملتحقين بالتربية التحضيرية يتميزون بمستوى استعداد مدرسي مرتفع، والأطفال الغير ملتحقين بالتربية التحضيرية يتميزون بمستوى استعداد مدرسي دون التوسط، بالإضافة إلى التحصل على نتيجة وجود فروق دالة إحصائيا بين الأطفال الملتحقين بالتربية التحضيرية والغير ملتحقين بها. الكلمات المفتاحية: الاستعداد المدرسي،التربية التحضيرية، طفل ما قبل المدرسة، مرحلة ما قبل التمدرس. ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى إظهار أثر التربية التحضيرية الملحقة بالمدرسة الابتدائية على قدرة الاستعداد المدرسي للطفل، من خلال دراسة مقارنة لمجموعتين من الأطفال، المجموعة الملتحقة بالتربية التحضيرية والأخرى الغير ملتحقة بها،باستخدام المنهج الوصفي الإحصائي وبالاعتماد على اختبار الاستعداد المدرسي لأطفال الحضانة والروضة المعد من الدكتور أحمد أحمد عواد، والذي طبق على عينة عدد أفرادها 120 طفل وطفلة مقسمة إلى مجموعتين، المجموعة الملتحقة بالتربية التحضيرية تضم 60 طفل و طفلة، والمجموعة الغير ملتحقة بالتربية التحضيرية وتضم أيضا 60 طفلا وطفلة، وبعد تحليل البيانات والاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية خلصت الدراسة إلى نتيجة أن الأطفال الملتحقين بالتربية التحضيرية يتميزون بمستوى استعداد مدرسي مرتفع، والأطفال الغير ملتحقين بالتربية التحضيرية يتميزون بمستوى استعداد مدرسي دون التوسط، بالإضافة إلى التحصل على نتيجة وجود فروق دالة إحصائيا بين الأطفال الملتحقين بالتربية التحضيرية والغير ملتحقين بها. الكلمات المفتاحية: الاستعداد المدرسي،التربية التحضيرية، طفل ما قبل المدرسة، مرحلة ما قبل التمدرس. Abstract : The current study aims to show the affects of the preschool kindergarten on the educational preparation of the child, by analyzing a comparison between two groups of children: one enrolled in kindergarten, and the other did not; by using the descriptive statistical approach and relying on the educational preparation test for nursery children provided by Dr. Ahmed Ahmed Awaad, which was tested on a sample of 120 boys and girls divided to two groups: 60 children joined kindergarten, and the rest did not. After analyzing the data and using the social sciences statistical pack program, the results showed that the kindergarten children have a high educational preparation level, while the children that did not join it have less then average level, in addition to obtaining statistical differences between the two groups.

الكلمات المفتاحية

الاستعداد المدرسي،التربية التحضيرية، طفل ما قبل المدرسة، مرحلة ما قبل التمدرس.