جديد الاقتصاد
Volume 17, Numéro 1, Pages 429-457
2022-12-31

دار المقاولاتية وأثرها في تفعيل الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة المقبلين على التخرج: دراسة حالة طلبة ماستر كلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير وكلية العلوم بجامعة سكيكدة

الكاتب : بن وريدة حمزة . هبول محمد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة أثر دار المقاولاتية على تفعيل الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة المقبلين على التخرج، وتكونت عينة الدراسة من 121 طالبا وطالبة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وكلية العلوم بجامعة سكيكدة، تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمنا الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، وتمت معالجتها باستخدام البرنامج الإحصائي. SPSS v21 وقد خلصت الدراسة إلى وجود تأثير لدار المقاولاتية على تفعيل الثقافة المقاولاتية، وكذا وجود تأثير للمرافقة القبلية، التكوين والدعم على تفعيل الثقافة المقاولاتية لدى طلبة العينة المختارة، وخلصت الدراسة بتوصية ضرورة إدراج دار المقاولاتية في الهيكل التنظيمي. The study sample consisted of 121 male and female students at the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences and the Faculty of Science at the University of Skikda, the study was based on the descriptive analytical approach, and we used the questionnaire as a tool to collect information, and it was processed using the statistical program. The study concluded that there is an effect of the House of Entrepreneurship on the activation of the entrepreneurial culture, as well as the effect of tribal accompaniment, training and support on the activation of the entrepreneurial culture among the students of the selected sample, The study concluded with a recommendation that the Entrepreneurship House should be included in the organizational structure.

الكلمات المفتاحية

دار مقاولاتية، مرافقة قبلية، تكوين، مرافقة ودعم، ثقافة مقاولاتية.