جديد الاقتصاد
Volume 17, Numéro 1, Pages 233-266
2022-12-31

أثر النوافذ الإسلامية في استقطاب العميل من خلال المرابحات دون الفوائد في البنوك الربوية

الكاتب : فروانة حازم . أبوجزر رمضان .

الملخص

هدفت الدراسة إلي التعرف على كيفية تحديد نسبة هامش الربح ومعايير هذا التحديد . التعرف على المعوقات التي قد تواجه البنك الإسلامي الفلسطيني عند تطبيقها لصيغة المرابحات، ووضع معايير للإرباح في هذه المعاملات . تعريف العميل الفارق بين المرابحة في البنوك الإسلامية والفوائد في البنوك الربوية.وخلصت إلي أهم النتائج وهي أن هناك اختلاف كبير في التعامل بين البنك الإسلامي والبنك التجاري في مختلف المعاملات وخاصة مجال الإقراض أما في مجال الاستثمار فلا يوجد اختلاف وأن منافسة البنك الإسلامي للبنك التجاري ليست علي نطاق واسع حيث تقتصر في مجالات محددة . إن هناك فروق في التعاملات البنكية وخصوصاً في مجال تعريف الفائدة والقروض والإعتمادات المصرفية بحيث يختلف من بنك إلي آخر.The study aimed to identify how the percentage of profit margin is determined and the criteria of this determination. Identify the obstacles that may be faced by the Palestine Islamic Bank when applying the Murabaha formula, and set profit criteria in these transactions. The definition of the customer is the difference between Murabaha in Islamic banks and interest in riba-based banks. Where the scope is limited in specific areas. There are differences in banking transactions, especially in the definition of interest, loans and bank credits so that it varies from bank to bank.

الكلمات المفتاحية

النوافذ الإسلامية؛ البنوك الإسلامية؛ المرابحات؛ الفوائد؛ البنوك التجارية. ; Islamic windows, Islamic banks, Murabaha, interest, commercial banks .