دراسات إقتصادية
Volume 22, Numéro 2, Pages 103-125
2022-12-31

واقع استخدام أسلوب القياس المرجعي في البنوك الجزائرية - دراسة حالة وكالات البنوك التجارية لولاية البليدة-

الكاتب : سدير رشيد . بوفاسة سليمان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي يلعبه أسلوب القياس المرجعي في تطوير البنوك وتحسين أدائها من خلال برنامج المقارنة الذي يتم بين البنك المستخدم لهذا الأسلوب والبنك الشريك في عملية المقارنة، والذي يتم وفق خطوات معينة، كما هدفت هذه الدراسة لمعرفة مدى تطبيق هذا الأسلوب في البنوك الجزائرية، بحيث تم توزيع 57 استبانة على عينة الدراسة وهي فروع البنوك العاملة بولاية البليدة، ولمعالجة البيانات المتحصل عليها تم استخدام برنامج SPSS والذي يرمز اختصارا إلى statistical package for social sciences وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها: أن المسيرين في البنوك العاملة بولاية البليدة بالرغم من عدم معرفتهم الجيدة لأسلوب القياس المرجعي إلا أنهم يستخدمون مختلف المراحل التي يمر بها هذا الأسلوب بصفة سليمة، وأن مستوى استخدام القياس المرجعي في هذه البنوك مرتفع، وأن المسيرين في البنوك العاملة بولاية البليدة يولون اهتمام بالغ لتطبيق هذا الأسلوب بالرغم من صعوبة الحصول على المعلومات المالية للبنوك المنافسة. This study aimed to highlight the role played by the benchmarking method in maintaining and developing the stability of commercial banks through the comparison program that takes place between the bank using this method and the partner bank in the comparison process, which is carried out according to certain steps. Algerian banks, where 57 questionnaires were distributed to the study sample, which are the branches of banks operating in Blida. The two researchers processed the data using the SPSS program, which stands for statistical package for social sciences. Their lack of good knowledge of the reference measurement method, but they use the various stages that the reference measurement goes through in a sound and high manner, and that managers in the banks operating in Blida state pay great attention to applying this method despite the difficulty of obtaining financial information for competing banks.

الكلمات المفتاحية

القياس المرجعي ; البنوك التجارية ; المنافسة ; فجوة الأداء ; تحسين الأداء