مجلة القسطاس للعلوم الادارية و الاقتصادية و المالية
Volume 4, Numéro 2, Pages 101-120
2022-12-31

الإبداع ودوره في تعزيز أخلاقيات المنتج الوردي: دراسة إستطلاعية لآراء عينة من الزبائن الداخليين في متاجر المفرد في محافظة صلاح الدين

الكاتب : عمر آمنه خطاب . عبدالله عبدالله محمود .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم الإبداع التسويقي وما هي أهم أنواعه ومعرفة ما هي أخلاقيات المنتج الوردي التي يحث علم التسويق على تطبيقها خلال ممارسة الأنشطة التسويقية ومن ثم معرفة الدور الذي يمكن أن يؤديه الإبداع التسويقي في إمكانية تعزيزه لأخلاقيات المنتج الوردي متاجر التجزئة, حيث تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد دور الإبداع التسويقي في تعزيز أخلاقيات المنتج الوردي, وتم صياغة عدد من الفرضيات وهي: توجد علاقة إرتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين الإبداع التسويقي واخلاقيات المنتج الوردي وأيضاً هناك تأثير إيجابي ذات دلالة إحصائية للإبداع التسويقي في أخلاقيات المنتج الوردي توصلت الدراسة الحالية إلى أن هناك دور مؤثر للإبداع التسويقي في تعزيز أخلاقيات المنتج الوردي, كما أوصت الدراسة إلى ضرورة الإهتمام بالإبداع التسويقي بإعتباره الأداة التي تتمكن المتاجر من خلالها من ممارسة أنشطة تسويقية أخلاقية وخاصة في تقديمها للمنتجات الوردية. This study aimed to identify the concept of marketing creativity and what are its most important types and to know what are the ethics of the pink product that marketing science urges to apply during the practice of marketing activities, and then to know the role that marketing creativity can play in the possibility of enhancing the ethics of the pink product retail stores, where it represented The problem of the study is to determine the role of marketing creativity in promoting the ethics of the pink product, and a number of hypotheses were formulated: The current study concluded that there is an influential role for marketing creativity in promoting the ethics of the pink product, and the study also recommended the need to pay attention to marketing creativity as the tool through which stores can practice ethical marketing activities, especially in providing pink products.

الكلمات المفتاحية

الإبداع ; الإبداع التسويقي ; أخلاقيات المنتج الوردي ; المنتج الوردي

مراحل نجاح القرارات الاستراتيجية وسبل زيادة فاعليتها في ديوان محافظة صلاح الدين: دراسة تحليلية لآراء عينة من المختصين في المجال الاستراتيجي

النعيمي مثنى سعد ياسين .  الاسكندر زهراء جارالله حمو .  عبداللطيف سلوى خالد .  النعيمي احمد قيس جلال . 
ص 533-551.