مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 3, Pages 311-328
2022-12-31

مهارات تصميم المشروع الشخصي والمشكلات السلوكية لدى المراهقين.

الكاتب : بن يحي فرح .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية للبحث عن مستوى تمتّع الطلاب بمهارات تصميم المشروع الشخصي في الحياة ودراسة الفروق في المشكلات السلوكية والتخصّص الدراسي من حيث مهارات تصميم المشروع، ولهذا الغرض اعتمدنا على المنهج الوصفي بأسلوبه المقارن وعلى استبيان زقاوة(2014) لتقييم مهارات تصميم المشروع واستبيان مواطن القوة والضعف ل قودمان(1997)Goodman من أجل قياس المشكلات السلوكية. تكوّنت عينة الدراسة من المراهقين المنتظمين بالصفوف الأولى من التعليم الثانوي حيث بلغ حجمها (ن=52) طالبا وطالبة اختيرت بطريقة طبقية عشوائية؛ وبعد التأكد من اعتدالية توزيع البيانات استخدمنا معامل تاء لدراسة الفروق والمتوسطات الحسابية التي أظهرت لنا أن الطلاّب يتمتّعون بمستوى متوسط في مهارات تصميم المشروع الشخصي، كما يوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) في المشكلات السلوكية من حيث مهارات تصميم المشروع الشخصي لصالح الطلاب الذين لا يملكون مهارات تصميم المشروع، في المقابل لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في مهارات تصميم المشروع الشخصي تعزى لمتغير التخصص الدراسي. الكلمات المفتاحية: مهارات تصميم مشروع الحياة؛المشكلات السلوكية؛ المرهقين. Abstract : The current study aimed at discovring the level of students’ possession of designing the personal project skill’s and detecting the differences in terms of the behavioral problems and academic specialization. For this purpose, we based on the descriptive approach and on the Zakawa’s questionnaire to evaluate the project design skills and Goodman’s strengths and difficulties questionnaire, The study sample consisted of (n=52) adolescents studying in the first year of secondary school who were selected in a stratified probability manner; we used the T test and the arithmetic mean that showed us that the students have an average level in the skill of designing the personal project, There is also a statistically significant difference at the level of (0.05) in the behavioral problems in favor of the students who d’ not have the project design skill, in contrast, there is no statistically significant difference in the personal project design skill due to the academic specialization. Keywords: life project design skills, behavioral problems, adolescents

الكلمات المفتاحية

المراهقين ; مهارات تصميم المشروع الشخصي ; المشكلات السلوكية