مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 11, Numéro 3, Pages 11-44
2022-12-31

تحديات التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا: "جامعة النجاح الوطنية نموذجا"

الكاتب : سليم هبه . صليح يمان .

الملخص

الملخص أوجدت جائحة كورونا أكبر انقطاع عن نظام التعليم في التاريخ، وتضرر من ذلك جميع دول العالم، وبلغ الضرر جميع المؤسسات التعليمية لكافة المراحل العمرية، وكان التعلم عن بعد أحد الحلول التي أوجدتها الجامعات لإكمال مسيرتها التعليمية. انطلاقاً من ذلك جاءت هذه الدراسة من أجل البحث في التحديات التي تواجه الطلبة أثناء التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استبانة تضمنت (44) فقرة موزعة على مجالاتها الثلاث: التحديات الأكاديمية، والتحديات النفسية، والتحديات التقنية، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (339) طالباً من طلبة البكالوريوس والماجستير من جامعة النجاح الوطنية في الفصل الدراسي الأول 2020/2021. تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي، واختبار ت لعينتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي. أظهرت نتائج الدراسة أن مجال التحديات النفسية حاز على المرتبة الأولى، فيما تلاه التحديات الأكاديمية، ثم التحديات التقنية جاء في المرتبة الأخيرة. هذا وقد كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير برنامج الدراسة من حيث التحديات التي تواجه الطلبة في التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا لصالح طلبة البكالوريوس، وأظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية في المجالين التحديات الأكاديمية والنفسية لصالح الكليات العلمية، كما أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المعدل التراكمي في المجالين التحديات الأكاديمية والنفسية لصالح الطلبة الذين معدلاتهم مقبول. الكلمات المفتاحية: التعلم عن بعد، جائحة كورونا، التحديات

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعلم عن بعد، جائحة كورونا، التحديات