مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 2, Numéro 3, Pages 101-112
2022-12-31

الهوية الرقمية للمرأة على شبكات التواصل الاجتماعي رؤية تحليلية نقدية

الكاتب : جودي لامية .

الملخص

الملخص: سمحت شبكات التواصل الاجتماعي بتأكيد وجود المرأة بشكل إيجابي بعيدا عن صورة الجسد التي تم تسويقها لها في وسائل الإعلام التقليدية، و بات من الضروري أن تهتم المرأة بكيفية بنائها لهويتها وإدارتها في البيئة الافتراضية الرقمية، وتوظيفها في عملية التسويق الذاتي وبناء السمعة، خاصة مع كثافة وجودها عبر منصات التواصل الاجتماعي في المجتمع. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل كيفية إدارة المرأة لهويتها الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل سياق اتصالي واجتماعي وثقافي مختلف عما اعتادت عليه في البيئة التقليدية، وكيفية تقديمها لذاتها وبناء سمعتها بطرق مختلفة. Abstract: Social media networks have allowed women's presence to be positively confirmed away from the image of the body marketed to them in traditional media, and it has become necessary for women to be interested in how they build their identity and manage them in the digital virtual environment, employ them in the process of self-marketing and building reputations, especially with their extensive presence across social media platforms in society. This paper aims to analyse how women manage their digital identity on social media in a different communication, social and cultural context than they used to in the traditional environment, how they present themselves and build their reputation in different ways.

الكلمات المفتاحية

الهوية، الهوية الرقمية، تقديم الذات، شبكات التواصل الاجتماعي.