مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 217-233
2022-12-31

أثر جودة خدمات المواقع الالكترونية في مؤسسات التعليم العالي على رضا المستخدمين دراسة استقصائية لمستخدمي موقع كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف1

الكاتب : قشي ليلى . هباش فارس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر جودة خدمات المواقع الالكترونية في مؤسسات التعليم العالي على رضا المستخدمين. وقد اشتملت عينة الدراسة على 211 مستخدما للموقع الالكتروني لكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير لجامعة فرحات عباس بسطيف، حيث تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات الأولية، وعلى برنامج 26.SPSS لتحليل البيانات. توصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع أبعاد جودة خدمات الموقع لها أثر إيجابي في رضا المستخدمين، وعلى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من الاقتراحات أهمها تعزيز أمن وخصوصية الموقع الالكتروني للكلية، تخصيص موظفين لمهمة الاستجابة للمستخدمين، تحسين تصميم الموقع وإدخال تحسينات مستمرة تتماشى مع متطلباتهم. This study sought to determine how consumers' satisfaction is affected by the websites of higher education institutions' service quality. The study sample involved 211 users of the website of economics, commercial and management sciences faculty of Ferhat Abbas University in Setif. Primary data were gathered via a questionnaire, and they were analyzed using SPSS.26 software. The study came to the conclusion that consumers' satisfaction is positively impacted by all aspects of the website service quality. Based on these results, we provided a series of recommendations, with a focus on strengthening the safety and privacy of the faculty website, designating specific staff members to respond to users, boosting the website's functionality, and implementing ongoing changes in line with users needs.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة؛ الرضا؛ الموقع الالكتروني؛ المستخدمين؛ مؤسسات التعليم العالي.