التحبير
Volume 4, Numéro 3, Pages 1-20
2022-12-31

جدلية الكلاسيكي و الرومانسيفي الشعر العربي النيجيري المعاصر

الكاتب : يعقوب ارمياء .

الملخص

ملخص: يمثِّل العمل الأدبي عموما صورة لنفسية الأديب، و محيطه،فالأدب الجيِّد ما عكَّس هذه الجوانب، وكلُّ ما دَارَ من نقاش عن مصداقية الشعر الجاهلي كان استجابة لهذا الجانب. أما الشعر العربي النيجيري القديم فقد احتفظ بهويته بالتعبير الصادق عن نفسيات مبدعيه ومحيطهم، فجاء واضح الهوية والخصائص، لكنمع بدايات القرن الحادي والعشرين أخذت هذه الهويةتتلاشى في خضم العولمة وموضة الحداثة، بحيث لا يستطيع الواحد رصد هوية بعض النصوص الشعرية إلا بالوقوف على حياة مبدعيها، مما نتج عنه حدوث جدلية هيمنة الرومانسي على الكلاسيكي في النتاج الشعري، مما جعل مساءلة هذا المقال عن كيفية الجدلية، والبحث عن الهُويَّة الأصلية لهذا الشعر، وكيف غابت عن بعضه، وما السبيل إلى استعادتها؟ هذه التساؤلات تمثِّل إشكالية هذا المقال، الذي سيتمُّ تناوله من خلال ثلاثة محاور؛ محور المقدمة، والدراسة، والخاتمة، ومن ثمَّ ثبتٌ لهوامش المقال ومراجعه، وللوصول إلى نتائج موضوعية ودقيقة، سيتبنَّى المقال المنهج الوصفي في جمع مادته وتقييد نتائجه. كلمات مفتاحية: جدلية ، الرومانسيفي ، الشعر العربي النيجيري ، المعاصر Abstract The literary work generally represents a picture of the writer's psyche and his surroundings. Good literature reflects these aspects, and all the discussion about the credibility of pre-Islamic poetry was a response to this aspect. As for the ancient Nigerian Arab poetry, it retained its identity by expressing the true psyche of its creators and their surroundings, so the identity and characteristics came to be clear, but with the beginning of the twenty-first century this identity began to fade in the midst of globalization and the fashion of modernity, so that one cannot monitor the identity of some poetic texts except by standing on the life of their creators, which This resulted in the dialectic of the romantic domination over the classical in the poetic production, which made this article questionable about how the dialectic is, and the search for the original identity of this poetry, how it was absent from some of it, and what is the way to restore it? These questions represent the problem of this article, which will be dealt with through three axes. The focus of the introduction, the study, and the conclusion, and then the margins of the article and its references are established, and in order to reach objective and accurate results, the article will adopt the descriptive approach in collecting its material and restricting its results.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: جدلية ، الرومانسيفي ، الشعر العربي النيجيري ، المعاصر