سلوك
Volume 8, Numéro 2, Pages 25-46
2022-12-31

القيمة التنبؤية لاستراتيجيات التعلم النشط المعتمدة على ما وراء المعرفة في تنمية القدرة على حل المشكلات في التنسيق الوظيفي للعضوية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسطة: دراسة ميدانية

الكاتب : فارس علي . هوادف رابح .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيمة التنبؤية لاستراتيجيات التعلم النشط المعتمدة على ما وراء المعرفة في تنمية القدرة على حل المشكلات في ميدان التنسيق الوظيفي للعضوية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، حيث تكونت عينة الدراسة من (107) تلميذاً وتلميذة. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس استراتيجيات ما وراء المعرفة، وبناء اختبار القدرة على حل المشكلات في ميدان التنسيق الوظيفي للعضوية. وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة على النتائج الآتية: 1-يستخدم تلاميذ السنة الرابعة متوسط استراتيجيات التعلم النشط المعتمدة على ما وراء المعرفة. 2-يمتلك تلاميذ السنة الرابعة متوسط مستوى متوسطاً من القدرة على حل المشكلات في التنسيق الوظيفي للعضوية. 3-يمكن التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات في التنسيق الوظيفي للعضوية من خلال توظيف تلاميذ السنة الرابعة متوسط لاستراتيجيات التعلم النشط المعتمدة على ما وراء المعرفة.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: استراتيجيات التعلم النشط، ما وراء المعرفة، القدرة على حل المشكلات، التنسيق الوظيفي للعضوية، تلاميذ السنة الرابعة متوسط.