المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 10, Numéro 2, Pages 407-421
2022-12-31

توظيف الثقافة البصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تشويه صورة الإسلام- الميمات البصرية –أنموذجا-

الكاتب : مزيان نجية .

الملخص

ان التطورات التكنولوجية المتسارعة ألقت بظلال تغييراتها على البيئة الاتصالية و سمحت بتنامي استخدام الوسائط الرقمية و تكاثف انتشار التطبيقات الاجتماعية –الفيسبوك-الأنستغرام-اليوتوب..-التي سمحت بنشر أشكال متعددة من المحتويات –صور-تغريدات-مقاطع فيديو-ميمات بصرية –و كلها عززت الثقافة البصرية التي باتت أنجع وسيلة لاختزال التجارب و سرد القصص ووصف المواقف. ان الميمات الميمات البصرية هي صناعة وفن ساخر وأسلوب ناقد لوضعيات تستند قوتها في التأثير من خصوصيات الثقافة البصرية وتسعى عبر دلالاتها التصريحية والكامنة لنشر معلومات، ترسيخ حقائق، زرع قيم والتأثير على قناعات الأفراد واتجاهاتهم. وان كان توظيف الميمات البصرية كفن ساخر نابع من الهام الفرد و رغبته في التعبير عما يخالجه فإن الكثير منها لديه أهداف، محددة و متحكم فيها، فهي كسلاح لمحاربة عقائد و أفكار. فتصفح الكثير من الميمات أبن عن توظيفها لتمرير رسائل معادية للإسلام و رموزه و أركانه بطريقة تهكمية و ساخرة. سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية ابراز خصوصية الميمات البصرية كرسائل تحمل في طياتها قيما معادية للإسلام عبر التحليل السيميولوجي لعينة قصدية منها وهذا عبر العناصر التالية: ماهي الدلالات الصريحة والكامنة للميمات البصرية-الموظفة في موقع الانستغرام –والتي تتخذ من الإسلام موضوعا لها.

الكلمات المفتاحية

الميم البصري؛ الثقافة البصرية؛ الفن الساخر؛ كراهية، تعصب.