المرتقى
Volume 5, Numéro 2, Pages 20-31
2022-12-31

فاعلية تقنيات الأداء التمثيلي في العرض المسرحي العراقي

الكاتب : العبادي علي صلاح .

الملخص

يتشكل الفعل الأدائي للممثل من خلال تقنياته الأدائية التي توجه مسار هذا الفعل ومدى فاعليته في منظومة العرض المسرحي، فكلما كانت هذه التقنيات تتمتع بمرونة عالية في الاشتغال والإفصاح عن الفعل الباث كلما كانت أكثر تأثيراً في إنتاج المعنى، وتشتمل تقنيات الممثل على نوعين (خارجية) وتضم (الصوت، الحركة، الايماءة) و(داخلية) تضم (انفعالات ، مشاعر، صوت ، حركة). لذا أن البحث يهدف إلى التعرف على فاعلية تقنيات الأداء التمثيلي في العرض المسرحي العراقي، وقد أتبع الباحث المنهج الوصفي (التحليلي)، في تحقيق هدف البحث، ومن جملة النتئاج التي توصل لها البحث هي: 1- (كان للحركة الأثر الواضح في أنتاج معان متعددة عبر التحولات الدلالية التي قام بها الممثلين على مسار العرض، وعلى سبيل المثال لا الحصر، التحول من (إنسان) الى (تمثال) ولأكثر من هيئة. 2- شكلت الايماءة بعداً جمالياً وتواصليا، من خلال التفاعل التقني لبيئة العرض، والذي تجسده بالتحول في أداء (أحمد محمد) عند بلوغه الثراء الفاحش، نتيجة سرقة أموال المساعدات . المفتاحية: فاعلية؛ تقنيات؛ الأداء؛ المسرح. ABSTRACT The performative verb turns into the effect of the verb and the extent of the act represented on two types (external) (sound, movement, gesture) and (internal) comprising (emotions, feelings, voice, movement). This research is the goal of the research, and among the results of the research: 1. The movement had a clear impact in producing multiple meanings through the semantic transformations made by the actors on the course of the show, for example, but not limited to, the transformation from (human) to (statue) and more than one body. 2. The gesture formed an aesthetic and communicative dimension, through the technical interaction of the presentation environment, which was embodied by the transformation in the performance of (Ahmed Muhammad) when he reached the outrageous wealth, as a result of the theft of aid funds. Keyword: efficacy; techniques; the performance; The theater.Keywords.

الكلمات المفتاحية

فاعلية ; تقنيات ; الأداء ; المسرح