مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 15, Numéro 2, Pages 281-300
2022-12-31

أثر التوجهات الإستراتيجية على تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال - دراسة تطبيقية في مؤسسة فرتيال عنابة

الكاتب : عجراد شرحبيل . بن فيالة نعيمة .

الملخص

حاولت الدراسة استكشاف أثر التوجهات الإستراتيجية على تحقيق الميزة التنافسية، إذ حاولت تقديم إطار نظري لبعض ما تمّ طرحه من قبل الكتّاب والباحثين حول متغيري الدراسة، بالإضافة إلى إطار عملي تحليلي لآراء عينة من إطارات مؤسسة فرتيال عنابة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التوجهات الإستراتيجية مجتمعة على تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسة فرتيال عنابة، كما تضمّنت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمّها ضرورة مراجعة مؤسسة فرتيال عنابة لتوجهاتها الإستراتيجية بصفة منتظمة لكي تظل قادرة على المنافسة والمحافظة على الميزة التنافسية.

الكلمات المفتاحية

التوجهات الإستراتيجية ; الميزة التنافسية ; مؤسسة فرتيال عنابة