Journal of Management and Organizations Strategy
Volume 1, Numéro 1, Pages 68-80
2019-12-15

ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي: المبادئ والمتطلبات

الكاتب : هواري منصوري .

الملخص

تحاول هذه الورقة البحثية التعرف على المفاهيم المرتبطة بمفهوم ضمان جودة التعليم العالي والتي من شأن تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية أن يسمح بالدفع نحو تبني ثقافة جودة التميز في الممارسات الجامعية، وحيث أن تطبيق فلسفة ضمان الجودة يتطلب إشراك عديد الفاعلين سواء إدارة المؤسسة الجامعية أو هيئة التدريس والطلبة والأكثر من هذا فالمرجع الوطني لضمان الجودة أكد على أهمية إشراك المحيط الاجتماعي والاقتصادي عند إعداد عروض التكوين وعند رسم سياسات البحث العلمي، توصلت هذه الورقة البحثية إلى أن تأخر تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية إلى غاية سنة 2004 ارتبط بتبني نظام ل.م.د وبالرغم من هذا فتطبيق التقييم الذاتي للجامعات منذ 2016 يعتبر انطلاقة جيدة لتطبيق الممارسات الجامعية التي تسمح بتطبيق نظام ضمان الجودة، وأوصت الدراسة بضرورة المحافظة على الاستمرارية في تطبيق معايير ضمان الجودة لتحقيق التميز في مختلف الممارسات الجامعية

الكلمات المفتاحية

تعليم عالي، جودة، ضمان جودة التعليم العالي، الممارسات الجامعية