مجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والادارية
Volume 4, Numéro 2, Pages 81-106
2022-12-31

الاداء التسويقي و مؤشرات قياسه في المنظمة

الكاتب : بوستة محمد . ساهل امينة .

الملخص

الأداء التسويقي يعكس درجة نجاح المنظمة أو فشلها، من خلال قدرتها على تحقيق أهدافها في البقاء والتكيف مع متغيرات البيئة لاسيما أن بيئة المنظمات المعاصرة باتت بيئة سريعة التغير في متطلباتها ومواردها وحجم الطلب والتنوع في منتجاتها، وما تواجهه من منافسة في السوق، وهذا الأمر فرض عليها توجها تمثل في تطوير تقنياتها وامكاناتها للحصول على رضا الزبون وولائه، والحصول على أكبر حصة سوقية ممكنة، وهذا لا يتم إلا من خلال قياس الأداء التسويقي للمنظمة باستمرار. ونسعى من خلال هذه الدراسة إلى إبراز أنّ إشكالية قياس الأداء التسويقي تكمن في تحديد المؤشرات والإجراءات، وكذلك وضع مقاييس داخلية وخارجية للسوق ومراجعتها دوريا للتأكد من كونها تسير على نحو سليم، إذ أن مهمة القياس ليست بالأمر السهل وفق متغيرات عديدة ومتنوعة قابلة للتغيير والتبديل وفي ظروف متباينة في طبيعتها وأشكالها، لذا يعد امتلاك نظام شامل من المقاييس تمزج بين المؤشرات المالية وغير المالية لقياس الأداء التسويقي أمرا ضروري لنجاح المنظمات اليوم.

الكلمات المفتاحية

الأداء تسويقي ; المؤشرات المالية للأداء التسويقي ; المؤشرات غير المالية للأداء تسويقي