مجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والادارية
Volume 4, Numéro 2, Pages 07-43
2022-12-31

دور عناصر الثقافة التنظيمية في تحسين جودة الخدمات المصرفية بالنظام المصرفي السوداني (بالتطبيق على المصارف بولاية النيل الأبيض)

الكاتب : شمعون عاصم التجاني ابراهيم .

الملخص

تناولت الدراسة دور عناصر الثقافة التنظيمية في تحسين جودة الخدمات المصرفية في النظام المصرفي السوداني، بالتطبيق على المصارف التجارية بولاية النيل الأبيض ، و تمثلت مشكلة الدراسة في معرفة تمكن المصارف التجارية بولاية النيل الأبيض من تبني ثقافة تحسين جودة الخدمات لجذب و الحفاظ على المستفيدين و العملاء بالاعتماد على الثقافة التنظيمية .هدفت الدراسة إلى التعرف على دور عناصر الثقافة التنظيمية في النظام المصرفي تحسين جودة الخدمات المصرفية في ولاية النيل الأبيض . اعتمدت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات ،اتبعت الدراسة المنهج الوصفي و التحليلي ، و تمثل مجتمع الدراسة في الأفراد العاملين بالمصارف التجارية بولاية النيل الأبيض ، و تم سحب عينة عشوائية بسيطة ، و بلغ حجم العينة (105) فرداً .توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : اهتمام المصرف بالإنتاج والإنتاجيـة كأساس لتقييم أداء أفراده العاملين ، وإهتمام المصارف التجارية بنهج سياسة المساواة والعدالة بين أفرادها العاملين في الحقوق والواجبات، حيث أنها تتيح المجال للأفراد العاملين بالمشاركة في صنع القرارات . Abstract: The study dealt with the role of the elements of organizational culture in the quality of banking services of the Sudanese banking system, by applying to commercial banks in White Nile state, and the problem of the study was whether commercial banks in White Nile state were able to adopt a culture of quality services to attract and maintain beneficiaries and customers based on organizational culture? The study adopted the questionnaire as a tool for data collection, the study followed the descriptive and analytical approach, and the study population is represented in individuals working in banks in White Nile state, The study reached a set of results, the most important of which are: the bank's interest in production and productivity as a basis for evaluating the performance of its working personnel, and the interest of banks in developing a policy of equality and justice among their members working in rights and duties, as it allows working individuals to participate in decision-making.

الكلمات المفتاحية

ثقافة تنظيمية ، خدمات مصرفية، مصارف تجارية