مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 25, Numéro 2, Pages 313-333
2022-12-31

تاثير نظام تقييم الأداء الوظيفي على التحفيز في العمل : دراسة استبيانية لعينة من فئة أساتذة الطور الثانوي بالجزائر The Effect Of The Job Performance Appraisal System On Motivation At Work: A Questionnaire Study For A Sample Of Secondary School Teachers In Algeria

الكاتب : بوطيبة مختارية . جلال عامر نزهة .

الملخص

مستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو ابراز تاثير نظام تقييم الاداء الوظيفي على تحفيز اساتذة الطور الثانوي بالجزائر ، وتحديد شروط فعالية هذا النظام من حيث الدورية و تجنب أخطاء التعميم و المساواة، مما يساهم في موضوعية التقييم و عدالته. وقد استخدمنا SPSSو PLS في اختبار الاتساق العام لاداة الدراسة و التحليل الاحصائي لمحاورها ، دراسة مدى تاثير المتغيرات على بعضها و اختبار فرضيات البحث. وقد توصلنا الى ان دورية نظام تقييم الأداء الوظيفي للأساتذة ،و تجنب اخطاء التعميم و المساواة من طرف المشرف يلعبان دورا كبيرا في ضمان موضوعية هذا النظام و سلامته من الذاتية و التحيز، ويحقق ادراك الأساتذة لعدالته من خلال مقارنة نسبة مدخلاته على مخرجاته مع الاخرين ، و هذا ما يجعله أداة تحفيزية بالنسبة لهم . Abstract: The aim of this study is to show the effect of the job performance evaluation system in motivating secondary school teachers in Algeria. The researcher used SPSS and PLS in testing the general consistency of the study tool and the statistical analysis of its axes, studying the extent of the influence of variables on each other and testing the research hypotheses. The researcher concluded that the periodicity of the job performance appraisal for teachers, and the avoidance of generalization and equality, play a major role in ensuring the objectivity of this system and its safety from subjectivity and bias. This is what makes it a motivational tool for them.

الكلمات المفتاحية

اداء ; استاذ ; تحفيز ; تقييم ; عدالة ; equity ; evaluation ; performance ; motivation ; teacher