مجلة سوسيولوجيا
Volume 6, Numéro 2, Pages 27-42
2022-12-31

(أثر العلاقات المدرسية على مستوى التنمر المدرسي لدى المراهق المتمدرس في التعليم المتوسط)- دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة الجلفة –

الكاتب : غريب حسين . موفقي بشرى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح الأثر الوصفي للعلاقات المدرسية على مستوى التنمر المدرسي لدى المراهق المتمدرس في مرحلة التعليم المتوسط، حيث اشتملت عينة الدراسة على تلاميذ سنة رابعة متوسط بمدينة الجلفة، وقدرت العينة بـ 150 تلميذ تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتم اعتماد المنهج الوصفي في البحث وجمعت البيانات بواسطة الاستبيان وقد توصلت الدراسة إلى: - توجد علاقة ارتباطيه قوية بين درجات التنمر المدرسي ودرجات العلاقات المدرسية، حيث أن مستوى التنمر يزداد لدى المراهق عندما تسوء العلاقات المدرسية مع الأساتذة والرفاق والإدارة المدرسية. - يرتفع مستوى التنمر المدرسي لدى الذكور أكثر منه عند الإناث بفروق دالة إحصائيا - توجد فروق دالة إحصائيا في العلاقات المدرسية بين الذكور والإناث لصالح الذكور

الكلمات المفتاحية

العلاقات المدرسية، التنمر المدرسي، المراهقة، التعليم المتوسط