مجلة أبحاث
Volume 7, Numéro 2, Pages 647-664
2022-12-31

وسائل التواصل الاجتماعي فاعل جديد في حملات التسويق الانتخابي بالجزائر

الكاتب : بومخيلة خالد .

الملخص

عرف مجال السياسة تغيرا ملموسا بعد اندماجها في بيئة التواصل الاجتماعي، وأصبحت مواقع مثل فايسبوك، تويتر ويوتيوب منابرا للدعاية السياسة، فصار الاتصال السياسي اليوم مقترنا بهذه الوسائل، بل وسيطا مباشرا يربط الفاعلين السياسيين مع الأفراد، خاصة في عصر الانتخابات الحديثة. وتأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على مقومات بيئة التواصل الاجتماعي في الجزائر، وولوج العملية الانتخابية هذه البيئة الاتصالية الجديدة، حيث أصبحت وسائل التواصل لاعبا أساسيا في المشهد السياسي الجزائري منذ سنة 2014، أين وظفت وسائل التواصل في مختلف الأحداث الانتخابية للتسويق لبرامج الناخبين من جهة، ومن جهة أخرى لعبت دورا بارزا في الأحداث السياسية التي عرفتها البلاد.

الكلمات المفتاحية

البيئة الرقمية ; وسائل التواصل الاجتماعي ; الحملات الانتخابية ; الاتصال السياسي ; الجزائر