مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 150-173
2016-10-30
الكاتب : مصطفى طويطي . عبد الرحيم شنيني .
لم تعد الدول تكتفي بالإمكانيات السياحية التي وهبت لها لا سيما في ظل التطورات التكنولوجية التي تشهدها وسائل الإتصال والمواصلات ، الأمر الذي أثر على طبيعة المنتج السياحي الذي يرغب فيه الفرد لتلبية رغباته و إشباع حاجياته الخاصة كالراحة و الترفيه وغيرهما، إذ تشير منظمة السياحة العالمية في إحصائياتها أن حجم تدفقات السياح الدوليين إرتفع إلى 1.035 مليار سائح مع نهاية 2012 ، لذا فقد سعت الكثير من الدول إلى تنشيط الطلب السياحي ليواكب التطورات الحاصلة في هذا المجال، وبما يمكن من زيادة عناصر الجذب السياحي ، وبالتالي تنمية المعروض السياحي بجميع تشكيلاته لهذا فقد قمنا بإجراء دراسة تنبؤية لحجم السياح الوافدين على الجزائر بالإعتماد على السلسلة الزمنية لتدفقات السياح التي ضمت 28 مشاهدة ، إنطلاقا من عام 1985 وإلى غاية 2012 ، حيث تم الإعتماد على طريقة BOX-Jenkins في صياغة نموذج للتنبؤ بتدفقات السياح الوافدين على الجزائر خلال الفترة ما بين 2013-2017 وذلك بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS 16.0)، وللتعرف أكثر على مقدرة المنتج السياحي في جذب السياح فقد تم إعادة صياغة نماذج للتنبؤ بالسياح الوافدين على أساس طبيعة ارتباطهم بالجزائر و التي تمثلت في فئة السياح الأجانب وفئة السياح جزائريين مقيمين بالخارج .
سائح أجنبي، سائح جزائري مقيم بالخارج، منتج سياحي، عرض سياحي، التنبؤ
بن لخضر السعيد
.
شنبي صورية
.
ص 131-142.
عيسى قادة
.
وزاني محمد
.
ص 264-283.
مختار حميدة
.
يحي بن سليمان
.
ص 67-80.
بوحسون حساني
.
محمد أمين بربري
.
ص 738-755.
حساني رقية
.
حوحو هاجر
.
ص 253-271.