مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 8, Numéro 3, Pages 167-187
2022-12-31

دور الأجهزة الجامعية الداعمة في تعزيز التواصل مع المحيط الخارجي كأداة لربط مخرجات التعليم العالي بسوق العمل: دراسة ميدانية بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة

الكاتب : عنصر سومية . بوشلاغم عميروش .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى محاولة معرفة الدور الذي تلعبه الأجهزة الداعمة بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة في ربط مخرجاته بسوق العمل، من أجل تعزيز التواصل وتوطيد العلاقة مع المحيط الخارجي، وتركزت الدراسة على دار المقاولاتية، مكتب الربط بين الجامعة والمؤسسة، مركز دعم التكنولوجيا والابتكار، مركز المسارات المهنية، نادي البحث عن الوظيفة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال وصف أهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بموضوع الدراسة، أهداف ومهام الأجهزة الداعمة بالمركز الجامعي، ثم عرض لأهم الأنشطة التي تم تنظيمها من طرف تلك الأجهزة، وتبيان مساهمتها في خلق مناصب شغل استنادا على الاحصائيات الخاصة بـــــ ANADE ميلة. توصلت الدراسة إلى أن للأجهزة الداعمة بالمركز الجامعي ميلة أهمية كبيرة في ربط مخرجاته بسوق العمل وتعزيز التواصل مع المحيط الخارجي بفضل النشاطات والأعمال التي تقوم بها سنويا. الكلمات المفتاحية: مخرجات التعليم العالي؛ سوق العمل؛ دار المقاولاتية؛ مكتب الربط بين الجامعة والمؤسسة؛ مركز دعم التكنولوجيا والابتكار؛ مركز المسارات المهنية؛ نادي البحث عن الوظيفة. This research aims to clarify the role of the supporting devices at the University Center Abdelhafid Boussouf Mila in linking its outputs to the labor market, In order to enhance communication and consolidate the relationship with the external environment. The study focused on the Entrepreneurship house, BLUE, CATI, CDC, CRE. We used analytical descriptive approach, By describing the most important concepts related to this study, Objectives and tasks of the supporting devices at the university center, Then presenting the important activities that were organized by these devices, And its contribution to the creation of job positions based on the statistics of ANADE Mila.The study concluded that the supporting devices in the university center have a great importance in linking its outputs to the labor market and enhancing communication with the external environment thanks to the activities and works you do annually. Key Words: Higher education outputs; Labor market; Entrepreneurship house; University-Enterprise Liaison Office; Technology and Innovation Support Center; Career Center; job search club.

الكلمات المفتاحية

مخرجات التعليم العالي؛ سوق العمل؛ دار المقاولاتية؛ مكتب الربط بين الجامعة والمؤسسة؛ مركز دعم التكنولوجيا والابتكار؛ مركز المسارات المهنية؛ نادي البحث عن الوظيفة.