مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 45-55
2022-12-30

(دور الـمــدارس القرآنية في تطور النمو الأخلاقي لدى عينة من تلاميذ الـمــرحلة الابتدائية) -دراسة ميدانية بـإبتدائيات بلدية الجلفة سنة خامسة-

الكاتب : غريب حسين . دليوح أنصار فاطمة . عريشة مباركة نجاة .

الملخص

هدفت دراستنا إلى إبراز أهمية المدارس القرآنية ومساهمتها في تحقيق ما تسعي إليه العملية التربوية، كما هدفت إلى معرفة مدى تأثير المدارس القرآنية في تنمية النمو الأخلاقي والمحافظة على مكانة المدارس القرآنية والعمل على احتلالها مركزا ضروريا في عملية التنشئة الاجتماعية. وقد بلغت عينة الدراسة (115) فرد منهم (50) تلميذة و(65) تلميذ موزعين على بعض إبتدائيات بلدية الجلفة، وقد تم اختيار العينة بطريقة المعاينة (العشوائية) مستخدمين في الدراسة المنهج الوصفي (المقارن)، كما تم جمع البيانات بتطبيق مقياس النمو الأخلاقي، وقد قمنا بالمعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) باستخدام تقنيات إحصائية هي: (اختبار T test للفروق للعينات غير المتساوية، الدرجة المعيارية، المتوسط الحسابي، النسب المئوية، الانحراف المعياري ). وقد توصلنا إلى أن للمدارس القرآنية دور إيجابي في تطور النمو الأخلاقي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية وإلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا في النمو الأخلاقي بين التلاميذ الذين درسوا والتلاميذ الذين لم يدرسوا في المدارس القرآنية . كما توصلنا إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في النمو الأخلاقي بين الذكور والإناث الذين درسوا في المدارس القرآنية وإلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في النمو الأخلاقي بين الذكور والإناث الذين لم يدرسوا في المدارس التحضيرية القرآنية. لذلك فإننا نقترح إدراج المدارس القرآنية ضمن التعليم الابتدائي مثلها مثل الأقسام التحضيرية التي تسبق السنة الأولى إبتدائي لإتاحة فرص متكافئة إلى جميع الأطفال.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الـمــدارس القرآنية ، النمو الأخلاقي، تلاميذ الـمــرحلة الابتدائية